Web Analytics Made Easy - Statcounter
107 مشاهدات
في تصنيف جغرافيا بواسطة

لماذا يختلف نهر النيل عن بقية أنهار العالم؟

أين يقع نهر النيل؟

ما هى منابع نهر النيل؟

لماذا يختلف نهر النيل عن بقية أنهار العالم؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

نهر النيل

- يعتبر نهر النيل من أهم الأنهار الرئيسية فى قارة أفريقيا.

- تغيرت مصادر تغذية النهر فبينما كانت منابعه في منتصف الزمن الثالث تصل دائرة عرض 20 شمالاً في الزمن الرابع، فقد امتدت مصادر تغذيته إلى بحيرة فكتوريا والمناطق المجاورة لها.

- يختلف نهر النيل عن بقية أنهار العالم بأنه ينبع من الجنوب ويسير باتجاه الشمال ليصب في البحر المتوسط. 

- وتبدأ منابعه من دائرة عرض 4 جنوباً حيث ينبع رافد رفوفو من الحافة الشرقية للأخدود الغربي ثم يصب في نهر كاجيرا الذي تنساب مياهه في بحيرة فكتوريا.

- يعد نهر كاجيرا الممون الرئيسي لنهر النيل بمياه دائمة عن طريق البحيرة من مخرجها الوحيد الذي يبدأ فيه نيل فكتوريا مندفعاً ليدخل منطقة مستنقعية كبيرة تتوسطها بحيرة كيوجو - كوانيا .

- ثم يخرج منها نيل فكتوريا ويسير لمسافة قصيرة ثم يخترق سطح هضبة البحيرات إلى الأخدود الغربي مروراً بمساقط مائية كشلال مورشيسون Murchison 

- بعدها يدخل بحيرة ألبرت التي تتغذى كذلك من مياه هضبة البحيرات ثم يخرج من هذه البحيرة باسم نيل ألبرت فيسير حتى شمال أوغندا.

- بعد الحدود الأوغندية يسمى ببحر الجبل حيث تكثر السدود النباتية في مجراه. ويسير حتى يلتقي ببحر الغزال الذي ينبع من منطقة تقسيم المياه بينه وبين رافد الكونغو.

- يسمى النيل الأبيض بعد التقائه في بحر الغزال حتى يصل إلى الخرطوم حيث يعانق النيل الأزرق الذي ينبع من الهضبة الحبشية، وتعد مياهه قريبة جداً لإقليم النوبة ومصر. 

- يبلغ تصريف النيل الأزرق ذروته في شهر أغسطس حوالي 7600م3 في الثانية بينما يصل إلى 881 م3 في الثانية في موسم قلة الأمطار. 

- أما تصريف النيل الأبيض عند الخرطوم فيصل إلى 1040 م3 في الثانية في نهاية موسم الأمطار وينخفض إلى 380 م3 في الثانية في فصل الجفاف . 

- يفيض النيل الأزرق صيفاً بسبب الأمطار الغزيرة الساقطة على هضبة الحبشة.

- بعد التقاء النيل الأبيض بالنيل الأزرق يكونا نهر النيل الذي يلتقي مع راقد عطبرة بعد 300 كم، وينبع عطبرة من الحافة الشمالية الغربية لهضبة الحبشة.

- يتميز نهر النيل بعد الخرطوم بضيق مجراه عبر منطقة تعتبر من أكثر مناطق العالم جفافاً حيث يفقد النهر كميات كبيرة من مياهه بسبب التبخر ثم يعترض مجراه 6 جنادل وهي بربر ،جروى دلجو، حلفا، أسوان، وهي عبارة عن صخور جرانيتية صلبة مما يدفعه إلى شطر مجراه إلى عشرة مسالك تفصلها بضع كيلومترات.

- بعد أسوان تقل سرعة النهر وتكون مياهه قليلة وهادئة حتى مدينة القاهرة، وبعدها يتفرع النهر إلى فرعين دمياط والرشيد اللذان يخترقان دلتاه ليصبا في مياه البحر المتوسط>

- الخريطة التالية توضح حوض النيل كما يلي:

نهر النيل

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 11 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 24 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...