71 مشاهدات
في تصنيف جغرافيا بواسطة

ما هي فروع الجغرافيا البشرية؟

ما هي أقسام الجغرافيا البشرية؟ 

ما هي فروع الجغرافيا البشرية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الجغرافيا البشرية

- تنقسم أهم فروع الجغرافيا البشرية إلى ثلاث أقسام رئيسية وهى: الجغرافيا الأجتماعية - الجغرافيا الأقتصادية - الجغرافيا السياسية.

(1) الجغرافيا الاجتماعية Social Geography

- وهي تضم ثلاثة فروع ثانوية تدخل فيها وذلك على النحو التالي:

(أ) جغرافية السكان Geography of Population

- تدرس نمو السكان والعناصر الداخلة فيه من حيث المواليد والوفيات والفارق بينهما أو الزيادة الطبيعية.

- كما تدرس الهجرة وأثرها في نمو السكان ، كما تهتم بدراسة توزيع السكان على إقليم جغرافي معين قد يكون العالم كله وقد يكون منطقة صغيرة كإحدى المدن أو القرى.

- تدرس أيضاً العوامل المؤثرة في كل من نمو السكان وتوزيعهم ، كما تدرس تركيب السكان من حيث النوع والعمر والمهنة والتركيب الاجتماعي للسكان من حيث الزواج والأسرة. 

-  كما تدرس أحياناً تركيب السكان من الناحية الدينية أو اللغوية أو السلالية اذا كان لذلك أثر في العلاقات بين السكان.

- كما تدرس سكان المدن والريف أو الحضر الذي يشملهما معاً ، إلى جانب دراسة البداوة التي قد لا يرتبط فيها السكان بالإقامة في محلات عمرانية دائمة أو ثابتة ، وإنما قد ينتقلون بصفة دائمة أو موسمية طلبا للمرعى والماء. 

- كما تعرض لما أصاب مجتمعات البدو في العصر الحديث من تطور في أساليب الحصول على الماء أو تربية الحيوان ، أو العمل في الزراعة أحياناً.

(ب) جغرافية المدن Urban Geography

- تهتم بدراسة المدن من حيث مواقعها وخصائص الموضع أو البقعة التي يقوم عليها عمران المدينة من سطح ومناخ وموارد مياة وعناصر مشجعة للنمو أو معوقة أو مانعة له.

- كما تدرس شبكة العلاقات بين المدن وبعضها البعض من حيث التباعد والحجم أو العدد السكاني ومن حيث العلاقات الاقتصادية والاجتماعية كرحلة العمل والتركيب الاجتماعي والاقتصادي لسكان الأحياء الداخلية في المدينة وعلاقات الريف والمدينة معاً.

- كما تدرس استخدام الأراضي داخل المدن أو الوظائف التي تخصص لها الارض في أصغر مستوى ممكن ومدى تنظيم الإنسان المناطق السكن والخدمات التي توجد في المدينة ومدى كفايتها للسكان وأثر كل من نمو السكان والعمران على ذلك والعوامل المؤثرة في كل من نمو المدينة ووظائفها والروابط الإقليمية للمدن ووظائف المدن ومراتبها ويخدم ذلك كله تخطيط المدن.

(جـ) جغرافية الريف Rural Geography

- تهتم بدراسة المناطق الريفية وتعرف القرى ومراتبها وأنواعها واستخدام الأرض فى المناطق الريفية والعلاقات بين الريف والمدينة ، وطرق النقل التي تخدم شبكة العمران الريفى والأثر الاقتصادى لكل من المدينة والريف على بعضهما البعض ، ويخدم ذلك تخطيط الريف والتخطيط الاقليمي.

-  وقد تدرس جغرافية المدن وجغرافية الريف فى منهج واحد يعرف عندئذ إما بجغرافية العمران أو جغرافية السكن.

(2) الجغرافيا الاقتصادية Economic Geography

- وهي تضم الفروع التالية:

(أ) جغرافية الزراعة Geography of Agriculture

- تهتم بدراسة الزراعة وما يرتبط بها من أنشطة مثل الرعى التجاري وتربية الحيوان.

- كما أنها تضم أحياناً أنشطة أولية أخرى غير مرتبطة بالزراعة مباشرة مثل صيد الأسماك وذلك على أساس أن الزراعة وصيد الأسماك تمثل أنشطة يتعامل فيها الإنسان مع الناتج من الزراعة أو الصيد مباشرة وقد تجمع في هذه الحالة إنتاج الغابات الطبيعية أو المزارع العلمية الواسعة.

- تهتم جغرافية الزراعة بكل من إنتاج المواد الزراعية والحيوانية والعوامل المؤثرة في ذلك ، ومناطق الفائض ومناطق العجز فى الانتاج وتسعى لتحليل ذلك وربطه بكل من العوامل المؤثرة فى الإنتاج والاستهلاك معاً من عناصر طبيعية كالتربة والمناخ وموارد المياه والسطح أو عناصر بشرية مثل كثافة السكان وأنماط استهلاكهم وعاداتهم ومستواهم الاجتماعي والاقتصادي.

(ب) جغرافية الصناعة Geography of Manufacturing

- تهتم بتوزيع الصناعات القائمة والعوامل المؤثرة في قيام الصناعة من طبيعية وبشرية ومرتبطة بالتنظيم البشرى.

- تهتم بتحليل مواقع الصناعة وحركة كل من المواد الخام والقوى المحركة والعمالة ورؤوس الأموال إلى مواقع الصناعة وأثر السياسة الحكومية في دعم الصناعة وتأثير التقدم العلمي والتكنولوجي فيها. 

- كما تهتم بتصنيف الصناعة إلى صناعة ثقيلة وخفيفة أو صناعات إنتاجية واستهلاكية ، وتدرس مجالات تسويق الإنتاج وشبكة العلاقات بين الصناعات التي تعتمد على بعضها البعض أو تغذى بعضها البعض والتخطيط الصناعي.

- في بعض الاحيان قد يدخل النشاط التعديني Mining ضمن الصناعة وذلك على اعتبار التعدين صناعة أولية أو صناعة استخراجية وهنا يدخل انتاج المعادن التي تدخل في العمليات الصناعية كالحديد والنحاس وغيرهما.

- كما تهتم بدراسة التلوث أو أثر الصناعة على البيئة ، وهو من الموضوعات التي تطورت كثيرا في السنوات الأخيرة.

(جـ) جغرافية الطاقة Geography of Energy

- هي تعنى بإنتاج الطاقة وتوزيعها ، وتتناول مصادرها المختلفة من فحم ويترول وكهرباء مولدة من الوسائل الحرارية أو مساقط المياة ، وكذلك الطاقة المتجددة مثل طاقة الشمس والرياح والأمواج والمياة والطاقة المستنفدة مثل البترول والفحم ، والطاقات الجديدة مثل الطاقة النووية وطاقة الحرارية الأرضية وغيرها. 

- تعنى جغرافية الطاقة بدراسة الاحتياطى المتوفر من كل مصدر وتوزيعه عالمياً ومناطق الوفرة ومناطق الندرة وحركة الطاقة أو نقلها.

- كما تهتم أحياناً بدراسة أخطار بعض مصادر الطاقة مثل الطاقة النووية أو التلوث الناتج عن استخدام أنواع اخرى مثل الفحم والبترول.

(د) جغرافية النقل والمواصلات Geog. of Transport and Communications

- تعنى بدراسة شبكات الطرق والنقل البرى والبحري والجوى ، ومدى كثافة هذه الشبكات واستخدام الإنسان لها ومدى كفاية هذه الشبكات ومشكلات النقل وأثره في تطوير الحياة الاقتصادية والبشرية.

- كما تعنى دراسة المواصلات بدراسة وسائل الاتصال من البرق والبريد والتليفون والراديو والتليفزيون والأقمار الصناعية والصحف ووسائل الإعلام المختلفة ومدى انتشارها وأثر ذلك على مستوى التقدم في الأقطار المختلفة.

(هـ) جغرافية التجارة الدولية Geog. of International Trade

-  تهتم بدراسة التنظيم الدولى للتجارة فى كل من المواد الخام ومصادر الطاقة أو المواد الصناعية ، ومدى انسياب هذه التجارة بين مناطق الإنتاج ومناطق الاستهلاك.

- كما تهتم بالاتفاقيات الدولية التي تنظم التجارة والتعريفة الجمركية والعوامل المشجعة أو المعوقة للتجارة والتبادل التجارى وأثر النظم الاقتصادية والسياسية في ذلك ومناطق السوق الحر أو الاقتصاد المفتوح ومناطق الاقتصاد الموجه.

( و ) جغرافية السياحة Geog. of Tourism

- تدرس على أكثر من مستوى ، فإما أن تدرس الحركة السياحية في العالم أو في قطر من الأقطار، وأنواع السياحة المختلفة التي تدخل في هذه الحركة من سياحة داخلية إلى دولية ومن سياحة النزهة إلى السياحة العلاجية أو الثقافية وغير ذلك من التقسيمات.

- كما قد تدرس جغرافية السياحة ما يتوفر لدى بعض الأماكن من مزايا تؤهلها للقيام بوظائف الجذب السياحي سواء كانت هذه المزايا متعلقة بالطبيعية كالمناظر أو المناخ أو مرتبطة بالتسهيلات لكل من الإقامة والانتقال والترفية والترويح.

- يدخل فى ذلك كله الطاقة الاستيعابية للفنادق وأماكن الإقامة ووسائل النقل والخدمات السياحية.

(3) الجغرافيا السياسية Political Geography

- هي فرع يعنى بدراسة التفاعل بين الإنسان والأرض من الناحية السياسية.

- تدرس الوحدات السياسية أو الدول فى العالم ، وتصنيف الدول طبقاً لمعايير القوة الاقتصادية والسياسية. 

- كما تدرس العناصر الجغرافية للدولة. 

- وأيضاً تدرس الأحلاف والتكتلات السياسة وعلاقات الصراع بين الدول وبعضها البعض ومشكلات الحدود السياسية ، وتعطى دراسة الجغرافيا صورة عامة للعالم المعاصر وما مر به من أطوار.

-  كما تدرس النظام الدولى من خلال المنظمات السياسية الدولية التي تعمل على حفظ التوازن الدولى ومدى نجاحها في ذلك.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 18 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 7 في تصنيف علوم بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 20 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

343 أسئلة

345 إجابة

0 تعليقات

21 مستخدم

اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...