55 مشاهدات
في تصنيف عالم الحيوان بواسطة

هل من الممكن أن تتم عملية الهضم خارج المعدة؟

الهضم خارج المعدة

هل من الممكن أن تتم عملية الهضم خارج المعدة؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الهضم خارج المعدة

- للهضم في الحيوان قواعد يمر الطعام عليها في القناة الهضمية، فيتحول في أثناء سيره من الفم إلى المريء فالمعدة فالأمعاء، أو ما يقوم مقام هذه الأعضاء على اختلاف أنواع الحيوان، فيتحول بالمضغ والهضم المَعدي والمعوي إلى سائل لبني تمتصه الأوعية الماصة وتحمله إلى الدم وهناك يتم تكونه للتغذية. 

- الحيوانات تتفاوت أعضاؤها الهاضمة في الكمال من القناة البسيطة في الديدان إلى الأعضاء المركبة في الإنسان، والهضم في كل حال يتم داخل الجسم.

- لكنهم عثروا في بعض الحشرات على ما يخالف هذه القاعدة؛ إذ يهضم الطعام فيها بدون أن يمر في جوفها، وقد عني أحد العلماء في درس طبائع نوع منها اسمه بالإفرنجية (ديتيك) يكون في دوره الدودي؛ أي قبل أن يتحول إلى فراش مستطيلًا معقدًا يسبح في الماء، ويقتات بالأسماك بدون أن يبتلعها؛ لأن أدوات الهضم في رأسه، فيهضمها وهي في فمه.

- وذلك أن رأسه مؤلف من صفيحة متينة لها في جانبيها تنوان معكوفان، كالقرنين يتقابل طرفاهما في مقدم الرأس، وقد يتقاربان حتى يلتقيا، فيتألف منهما شبه حلقة.

- إذا تفحصت مكان الفم في هذا الرأس لا تجد له تجويفًا وإن كان ينتهي في أسفله بأنبوب كالقناة الهاضمة، ولكن الهضم لا يتم فيها وإنما يتم في مكان الفم بواسطة ذينك القرنين، وهما مجوفان في رأس كل منهما ثقب دقيق يستطرق إلى قاعدته ومنها إلى القناة الهضمية في الداخل.

- فبواسطة هذين القرنين وتجويفهما يتم الهضم والامتصاص، وذلك أن تلك الحشرة إذا لقيت سمكة همت بها والتقمت بعضها وغرست قرنيها فيها من الجانبين، وأخذت تمتص ما فيها من السوائل التي لا تحتاج إلى هضم كالدم واللمفا، أما الجوامد كالعضل والعصب وغيرهما فإنه ينفث فيها من قرنيه عصارة تعمل عمل الهضم وتحول تلك الجوامد إلى سوائل مهضومة فتمتصها تلك الحشرة وتغتذي بها.

- قد وجد الموسيو بورنيه صاحب هذه التجارب أن هذا العمل لا يستغرق وقتًا طويلًا؛ لأن ذلك الحيوان يثب على السمكة ويغرس قرنيه في جانبيها بأسرع من لمح البصر، فينفث فيها أولًا سائلًا مخدرًا يشل أعصابها حتى لا تقوى على الدفاع، ثم تمر سوائلها، ولا يمضي بضع ثوانٍ حتى ينسكب منه سائل أسود يخترق السمكة وأخذ في تذويب أعضائها رويدًا رويدًا، فترى جسمها يتناقص حجمه ويبقى الجلد في شكله من الخارج

- يمكن للمتفرج أن يتتبع عمل الهضم في تلك العلفة إلى آخرها، فيرى انسكاب السائل الأسود دفعات بينها فترات يمتص بها الحيوان ما ذاب عن بدن فريسته، والفترة نصف دقيقة، ولا يزال يكرر ذلك حتى لا يبقى من الفريسة غير العظم والجلد فيلفظهما.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل مارس 10 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

343 أسئلة

345 إجابة

0 تعليقات

21 مستخدم

اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...