Web Analytics Made Easy - Statcounter
157 مشاهدات
في تصنيف العلوم المتكاملة - الثانوية العامة بواسطة

تكيف كائنات المياة العذبة فسيولوجياً مع انخفاض الضغط الأسموزي

وضح كيف تتكيف كائنات المياة العذبة فسيولوجياً مع انخفاض الضغط الأسموزي؟

وضح كيف تتكيف كائنات المياة العذبة فسيولوجياً مع انخفاض الضغط الأسموزي؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

تكيف كائنات المياه العذبة فسيولوجياً مع انخفاض الضغط الإسموزي

- وضحت التجربة السابقة ما الذي يمكن أن يحدث للكائن الحي الذي يعيش في المياه العذبة نتيجة انخفاض الضغط الإسموزي للمياه عن الضغط الإسموزي للمحاليل بأجسام تلك الكائنات.

 - تقوم أجسام تلك الكائنات بسحب كميات كبيرة من المياه مما يؤدي إلى انفجارها وموتها. فكيف تتكيف هذه الكائنات مع خصائص بيئة الماء العذب؟

- تمتلك الكائنات الحية وحيدة الخلبة مثل الأميبا والبراميسيوم واليوجلبنا تركيباً أوعضياً خلويًا يسمى الفجوة المنقبضة تقوم الخلية بتجميع الماء الزائد عن الحاجة بها، ثم تدفعها نحو الغشاء الخلوى لتفريغ ما بداخلها من ماء إلى خارج الخلية كما بالشكل.

أنواع التكيفات البيولوجية للكائنات الحية في البيئة المائية

- أما الكائنات الحية عديدة الخلايا كالأسماك، فتتخلص من الماء الزائد الذي يدخل إلى الجسم خلال الجلد والفم والخياشيم عن طريق الكليتين على شكل بول مخفف. 

- تقع الكليتان في الأسماك في تجويف البطن على جانبي العمود الفقرى كما بالشكل.

أنواع التكيفات البيولوجية للكائنات الحية في البيئة المائية

- أما الأسماك التي تعيش فى المياه المالحة فهى تحتاج إلى ابتلاع كميات كبيرة من الماء لتعويض فقدان الماء من جسمها بالإسموزية ومصدرها في ذلك هو مياه البحر عالية الملوحة ، ثم تقوم بإخراج الأملاح الزائدة عن طرق الكلبتين وخلايا متخصصة في الخياشيم.

أسماك القرش كمثال على التكيف الفسيولوجي

- من التكيفات الفسيولوجية لمواجهة ملوحة الماء المرتفعة في المحيطات والبحار نجد أن أسماك القرش تحافظ على توازن الماء والأملاح داخل أجسامها بواسطة آلية خاصة للتحكم في مستوى اليوريا في دمائها حيث أن (اليوريا هى مركب نيتروجيني يُفرز في بول العديد من الحبوانات) يتم التخلص منه. 

- تحتفظ أسماك القرش بتركيز عال من البوريا في دمائها، مما يزيد من الضغط الأسموزي لها، ليصبح قريبًا من الضغط الأسموزي للمياه المحيطة مما يساعد في تقليل فقدان الماء من جسمها إلى البيئة المحيطة ذات الملوحة العالية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...