Web Analytics Made Easy - Statcounter
137 مشاهدات
في تصنيف عالم الحيوان بواسطة

كيف تتعرف الطيور على طريق الهجرة؟

كيف تتعرف الطيور على طريق الهجرة؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

كيف تتعرف الطيور على طريق الهجرة ؟

- بالرغم من أن الهجرة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتغير في طول النهار ودرجة الحرارة والرطوبة واتجاه الريح ، إلا أن الطائر لا يبدأ في تنفيذ رحلات الهجرة إلا بعد حدوث عدة تغييرات جوهرية فى تركيبه الجسماني ، منها تراكم الدهون في جسم الطائر استعداداً لرحلة الهجرة التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة التي يستمدها الجسم من مخزون الدهن لدي.

- وفى معظم الحالات قد تتضخم الأعضاء التناسلية أو تنكمش وتتضاءل لا أحد يعرف على وجه الدقة الأسباب التي تؤدى إلى حدوث هذه التغييرات الفسيولوجية وهل توجد علاقة بينها وبين العوامل الخارجية المؤثرة ، وعلى وجه العموم بمجرد انتهاء التغيرات السابقة يثار حافز مؤثر يدفع الطائر للبدء في مشوار الهجرة.

- والواقع أن المسألة معقدة ويجب إجراء العديد من الدراسات قبل التصدى للإجابة عن هذا السؤال ، فقد لوحظ في المعامل الدراسية أن الطيور المحبوسة في الأقفاص والتي تلقى رعاية بالغة وتقدم لها كميات وفيرة من الغذاء وتعيش في جو مناسب تجتاحها حمى الهجرة فى موسم الهجرة العادي ، وتصبح غير مستقرة ، وعصبية طوال الليل والنهار ويبدو واضحاً أنها واقعة تحت تأثير ضغط داخلی.

هجرة الطيور

هل تسافر بعض الطيور الصغيرة على ظهور آبائها ؟

- بعض صغار الغواص السامك أكل السمك Loon والغواص (Grebe) تمتطي ظهور آبائها أثناء العوم على سطح الماء ، ومع ذلك فإن تصور هجرة الطيور الصغيرة على ظهور آبائها يعتبر ضرباً من الخيال. 

- كان المعتقد قديما أن صغار الطيور يستحيل عليها عبور البحر المتوسط ، ولذا أعتقد القدماء أن الطيور الكبيرة تهبط عند الساحل لتعطى لصغارها الفرصة كي تمتطي ظهورها لتبدأ بعدها رحلة الهجرة ، ولكن أثبتت الدراسات خطأ هذا الاعتقاد.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 19 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل مارس 20 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل مارس 20 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل مارس 9 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...