Web Analytics Made Easy - Statcounter
897 مشاهدات
في تصنيف العلوم المتكاملة - الثانوية العامة بواسطة

التكيف الفسيولوجي للكائنات الحية في البيئة المائية

ما هو التكيف الفسيولوجي للكائنات الحية في البيئة المائية مع ذكر مثال؟

ما هو التكيف الفسيولوجي للكائنات الحية في البيئة المائية مع ذكر مثال؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

التكيف الفسيولوجي (الوظيفي)

- الكائنات الحية في البيئة المائية تطور تكيفات فسيولوجية خاصة تمكنها من البقاء في بيئاتها . 

- أى تكيفات أو تعديلات فى طريقه أداءها لوظائفها الحيوية. 

- على سبيل المثال، تمتلك بعض الأسماك التي تعيش في أعماق المحيطات قدرات خاصة لتنظيم التنفس في ظروف نقص الأكسجين. 

- للتكيف مع ضغط الماء المرتفع في الأعماق، تتمتع أسماك الأعماق بشرايين وأوردة قوية ومتينة تتحمل الضغط المرتفع . كما أن لديها قدرة على تعديل ضغط الدم بشكل فعال ليظل متناسبًا مع الضغط الخارجي.

ثعبان الماء الكهربائي Electric Eel

- من الأمثلة الشهيرة لهذه الأسماك (ثعبان الماء الكهربائي Electric Eel) الذي يعيش عند أعماق تصل إلى آلاف الأمتار، حيث تكون مستويات الأكسجين منخفضة للغاية.

- طورت هذه الأسماك خياشيم كبيرة للغاية، مع شعيرات دموية دقيقة جداً تزيد من كفاءة استخلاص الأكسجين القليل الموجود بالماء.

- بالإضافة إلى ذلك، يمكنها إبطاء معدل الأيض (Metabolism) لديها لتقليل احتياجاتها من الأكسجين.

التكيف الفسيولوجي (الوظيفي)

الأسموزية والضغط الاسموزي

- الأسموزيه هي ظاهره انتقال او انتشار الماء من المحلول المخفف الى المحلول المركز من خلال غشاء شبه منفذ يفصل بين المحلولين كما بالشكل.

- الضغط الاسموزى هو الضغط الناشئ عن وجود فرق فى تركيز المحلول كنتيجه لوجود الماده المذابه والذي يؤدى الى انتشار الماء بالاسموزية.

- المحلول الأعلى تركيزاً لديه ضغط أسموزى أعلى من المحلول الأقل تركيزاً مما يجعله يسحب الماء من المحلول الأقل تركيزاً كما بالشكل.

التكيف الفسيولوجي (الوظيفي)

تكيف كائنات المياه العذبة فسيولوجياً مع انخفاض الضغط الإسموزي

- وضحت التجربة السابقة ما الذي يمكن أن يحدث للكائن الحي الذي يعيش في المياه العذبة نتيجة انخفاض الضغط الإسموزي للمياه عن الضغط الإسموزي للمحاليل بأجسام تلك الكائنات.

 - تقوم أجسام تلك الكائنات بسحب كميات كبيرة من المياه مما يؤدي إلى انفجارها وموتها. فكيف تتكيف هذه الكائنات مع خصائص بيئة الماء العذب؟

- تمتلك الكائنات الحية وحيدة الخلبة مثل الأميبا والبراميسيوم واليوجلبنا تركيباً أوعضياً خلويًا يسمى الفجوة المنقبضة تقوم الخلية بتجميع الماء الزائد عن الحاجة بها، ثم تدفعها نحو الغشاء الخلوى لتفريغ ما بداخلها من ماء إلى خارج الخلية كما بالشكل.

التكيف الفسيولوجي (الوظيفي)

- أما الكائنات الحية عديدة الخلايا كالأسماك، فتتخلص من الماء الزائد الذي يدخل إلى الجسم خلال الجلد والفم والخياشيم عن طريق الكليتين على شكل بول مخفف. 

- تقع الكليتان في الأسماك في تجويف البطن على جانبي العمود الفقرى كما بالشكل.

التكيف الفسيولوجي (الوظيفي)

- أما الأسماك التي تعيش فى المياه المالحة فهى تحتاج إلى ابتلاع كميات كبيرة من الماء لتعويض فقدان الماء من جسمها بالإسموزية ومصدرها في ذلك هو مياه البحر عالية الملوحة ، ثم تقوم بإخراج الأملاح الزائدة عن طرق الكلبتين وخلايا متخصصة في الخياشيم.

أسماك القرش

- من التكيفات الفسيولوجية لمواجهة ملوحة الماء المرتفعة في المحيطات والبحار نجد أن أسماك القرش تحافظ على توازن الماء والأملاح داخل أجسامها بواسطة آلية خاصة للتحكم في مستوى اليوريا في دمائها حيث أن (اليوريا هى مركب نيتروجيني يُفرز في بول العديد من الحبوانات) يتم التخلص منه. 

- تحتفظ أسماك القرش بتركيز عال من البوريا في دمائها، مما يزيد من الضغط الأسموزي لها، ليصبح قريبًا من الضغط الأسموزي للمياه المحيطة مما يساعد في تقليل فقدان الماء من جسمها إلى البيئة المحيطة ذات الملوحة العالية.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 24 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...