109 مشاهدات
في تصنيف جغرافيا بواسطة

ما هي الأهمية الأستراتيجية لمضيق جبل طارق؟

ما هي الأهمية الأقتصادية لمضيق جبل طارق؟

أين يقع مضيق جبل طارق؟

ما هي الأهمية الأستراتيجية لمضيق جبل طارق؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الأهمية الاستراتيجية لمضيق جبل طارق

- يفصل مضيق جبل طارق Strait of Gibraltar بين الجنوب الإسباني، والشمال الغربي لقارة أفريقيا، ويصل بين المحيط الأطلسي من جهة، والبحر المتوسط من جهة أخرى.

- ونظراً لموقعه الجغرافي المميز تجارياً وعسكرياً، واستراتيجياً، فقد كان سبباً في تكالب القوى الاستعمارية والسيطرة المستمرة عليه، نظراً لتطور الأهمية الاستراتيجية لهذا المضيق.

الموقع الجغرافي لمضيق جبل طارق

- يعتبر أي مضيق عبارة عن ممر صغير مغمور بالمياه يصل بين البحار بعضها ببعض أو بين البحار والمحيطات.

- أي أن المضيق ممر مائي ضيق يصل بين بحرين أو محيطين أو أي مساحتين كبيرتين نسبياً من الماء 

- وينطبق هذا التعريف على مضيق جبل طارق، إذ يفصل بين الجنوب الإسباني، والشمال الأفريقي الغربي، ويصل بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، الذي لولاه لقلت الأهمية الاستراتيجية لهذا البحر الذي سيصيبه الركود.

- ولهذا فإن لمضيق جبل طارق أهمية استراتيجية في الملاحة والتجارة الدوليتين، وذلك بسبب موقعه الجغرافي الهام واتصاله بالبحر المتوسط والمحيط الأطلسي.

مضيق جبل طارق

وصف المضيق

- يعتبر هذا المضيق صغيراً وضيقاً إذا قورن بالمضائق الكبرى مثل مضيق بيرنج ولكنه أكثر اتساعاً من المضائق التركية.

- إذ يصل عرضه في أضيق نقاطه إلى ثمانية أميال تزداد في طرفه الشرقي إلى (12) ميلاً بحرياً.

- يعتبر الجبل الذي يحمل هذا الاسم أهم منطقة للإشراف على المضيق، رغم وجود نقاط مرتفعة أخرى بالأرض الإسبانية التي يعيبها عدم وجود مرفأ طبيعي، وعدم توفر الحماية لصعوبة الدفاع عنها بعكس الوضع بالنسبة للصخرة، ولهذا أنشأت بريطانيا مدينة حديثة في الشمال الغربي من الجبل، ورغم صغر مساحة هذه المدينة، إلا أن التوسع في البحر زاد من مساحتها رغم الانحدار الفجائي نحو المضيق حيث توجد المباني والمنشآت العسكرية وأجهزة التحكم بالصخرة.

- أما مستودعات الوقود والتموين بالإضافة إلى المنازل والساحات الرياضية والترفيهية وغيرها فتتركز حول الميناء الذي يشمل بالإضافة إلى ذلك مراكز كبيرة لإصلاح السفن وصيانتها وتقديم كافة الخدمات إليها.

- وقد اكتسبت هذه المدينة أهميتها نتيجة وقوعها على المضيق الذي ما كانت لتوجد بدونه.

الأهمية الاقتصادية لمضيق جبل طارق

- تأتي الأهمية الاستراتيجية للمنطقة باعتبارها كمدخل للبحر المتوسط، وقد أثرت هذه الأهمية، من غير شك على الأهمية الاقتصادية للإقليم لتوفير الظروف الملائمة لإقامة الميناء، الذي يلقى الاهتمام المتزايد من بريطانيا التي توفر وتقدم الخدمات للسفن العابرة التي عليها أن تدفع مقابلاً لتلك الخدمات، والتي تعتبر أهم مورد اقتصادي بالمنطقة، ولهذا تعتمد الحياة الاقتصادية بالمنطقة على الرسوم التي تفرض على السفن.

- تفتقر المنطقة إلى المعادن وذلك لصغر المساحة وعدم توفر الخامات بها وهو ما ينطبق على الزراعة أيضاً وذلك لقلة المساحة المزروعة رغم وجود بعض أشجار الزيتون الذي يشتهر به الجنوب الإسباني، وبعض أشجار الصنوبر المستخدمة في الصناعات الخشبية

- وتقوم في المنطقة بعض الصناعات الخفيفة كصناعات تعليب الفواكه، وطحن البن المستورد، غير أن هذه الصناعات تحتاج إلى أيدي عاملة، مما أوجد هجرة يومية بين المدينة والمدن القريبة منها.

- وتساعد هذه الصناعات في توفير متطلبات الحامية العسكرية والسياحية التي تطورت نتيجة العبور بين المحيط الأطلسي والبحر المتوسط وبين إسبانيا والمغرب العربي. 

- ويمتاز مضيق جبل طارق بحركة المرور الكثيفة، إذ تعبره حوالي (200) باخرة يومياً، حيث تساهم ناقلات النفط العملاقة بأكبر قدر ممكن في حركة الملاحة عبر المضيق، وتصل حمولتها السنوية إلى حوالي (200) مليون طن من النفط الخام.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 18 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 18 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل مارس 21 في تصنيف علوم بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل مارس 21 في تصنيف علوم بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل مارس 21 في تصنيف علوم بواسطة أسئلة ترند
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

343 أسئلة

345 إجابة

0 تعليقات

21 مستخدم

اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...