13 مشاهدات
في تصنيف جغرافيا بواسطة

ما هي الكهوف البحرية Sea Caves؟

ما هي الكهوف البحرية Sea Caves؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الكهوف البحرية Sea Caves

- يحدث الكهف البحري نتيجة للتقويض السفلي للصخور في الأنفاق الاسطوانية الممتدة داخل اللسان البحري أو مناطق التكوينات الصخرية الجبرية متتبعاً خط الضعف الصخري ويتناقص قطره كلما توغلنا إلى الداخل.

- الكهوف البحرية هي تجاويف طبيعية في الصخور الساحلية خاصة ذات الطبيعة الإرسابية، أو ذات الخصائص الجيرية.

- وغالباً ما تتكون الكهوف الساحلية بفعل الأمواج العنيفة القادرة على حمل الجلاميد الصخرية، والحصى التي يقذف بها البحر على السواحل الأقل صلابة، 

- يمكن أن تتكون كذلك بفعل تمدد وانكماش الهواء في الشقوق الصخرية تبعاً لتقدم الأمواج وتقهقرها بحيث ينضغط الهواء عند اندفاع الأمواج وينتشر عند تقهقرها حتى يحين الوقت لأن يهوي سقف الكهف وجوانبه، على الرغم من أن الأمواج نفسها لم تصل تلك الصخور.

- أما الكهوف التي تتكون في التكوينات الجيرية فتعزى غالباً إلى فعل المياه التي يعلق بها غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يؤدي إلى نحت مجاري جوفية وتوسيعها في بعض الأماكن بدرجة كبيرة مما يسمح للصخور اللينة بالتآكل، وتبقى الصخور الأكثر صلابة التي تتخللها بعض التجاويف ثم تتكون الكهوف تبعاً لعمليات النحت المستمرة أو تتكون هذه المظاهر الساحلية كنتيجة لأي متغيرات باطنية قد تتعرض لها السواحل خاصة ذات التكوينات الجيرية.

الكهوف البحرية

- والظاهرة التكهفية تحدث تحت تأثير عوامل طبيعية في الصخور الحاملة للمياه أو التي تغمرها المياه وذلك بواسطة ذوبان الصخور أو إحلال المواد المكونة للصخور، ويشارك كذلك في تكوين هذه الظاهرة والتركيبات الجيولوجية من فوالق (صدوع) وتشققات وتعرية ميكانيكية، نمط التركيب الطبقي. ودرجة التحام الحبات المكونة للصخور الرسوبية الموجود، بالمنطقة.

- ومن أهم الرواسب في الكهوف رواسب المياه الجارية، وهي تتألف من مياه مشبعة بالكتوبنات الجيرية الكلسية وتغطي مساحة واسعة من أرض الكهف كما تبدو إرسابات الجبس والسلفات من أكثر الرواسب شيوعاً وتواجداً في الكهوف البحرية وغالباً ما تلتصق بجدران الكهف وحوائطه.

- وتتشكل جدران الكهوف في الغالب بألوان مختلفة تبعاً للعمليات الكميائية الميكانيكية التي يتعرض لها الصخر الجيري.

- من المعروف أن ساحل البحر المتوسط من أهم المناطق التي تكثر بها ظاهرة التكهف وإقليم الكارست في شرق بحر الأدرياتيك بسواحل يوغسلافيا يعتبر من أشهر الأقاليم الجيرية والكهفية في العالم.

- حيث أن الظاهرة التكهفية تعرف بأنها ظاهرة جيومورفولوجية وهيدرولوجية تحدث في الصخور القابلة للذوبان والإحلال (صخور جيرية) وهي تمثل الفجوات والشقوق والممرات والأقبية والكهوف الأرضية ومثال ذلك منطقة الكوفية، وعين شحات وزاوية القصور.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 18 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...