Web Analytics Made Easy - Statcounter
79 مشاهدات
في تصنيف تاريخ بواسطة

ما هو أصل الأتراك وموطنهم؟

ما هو الموطن الأأصلي للأتراك؟

ما هو أصل الأتراك وموطنهم؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

أصل الأتراك

- في منطقة ما وراء النهر والتي نسميها اليوم (تركستان) والتي تمتد من هضبة منغوليا وشمال الصين شرقاً إلى بحر الخزر (بحر قزوين) غرباً، ومن السهول السيبرية شمالاً إلى شبه القارة الهندية وفارس جنوباً، استوطنت عشائر الغز وقبائلها الكبرى تلك المناطق وعرفوا بالترك أو الأتراك.

الأتراك

- ثم تحركت هذه القبائل في النصف الثانى من القرن السادس الميلادي، في الانتقال من موطنها الأصلى نحو آسيا الصغرى فى هجرات ضخمة.

- ذكر المؤرخون مجموعة من الأسباب التي ساهمت في هجرتهم، فالبعض يرى أن ذلك بسبب عوامل اقتصادية، فالجدب الشديد وكثرة النسل، جعلت هذه القبائل تضيق ذرعاً بمواطنها الأصلية، فهاجرت بحثاً عن الكلا والمراعي والعيش الرغيد والبعض يعزو تلك الهجرات لأسباب سياسية حيث تعرضت تلك القبائل لضغوط كبيرة من قبائل أخرى أكثر منها عدداً وقوة وهي المغولية فأجبرتها على الرحيل، لتبحث عن موطن آخر وترك أراضيها بحثاً عن نعمة الأمن والاستقرار وذهب إلى هذا الرأى الدكتور عبد اللطيف عبد الله بن دهيش.

- اضطرت تلك القبائل المهاجرة أن تتجه غرباً، ونزلت بالقرب من شواطيء نهر جيحون ثم استقرت بعض الوقت في طبرستان، وجرجان ، فأصبحوا بالقرب من الأراضي الإسلامية والتي فتحتها المسلمون بعد معركة نهاوند وسقوط الدولة الساسانية في بلاد فارس سنة 21 هـ / 641 م.

اتصال الأتراك بالعالم الإسلامي

- في عام 22 هـ / 642 م تحركت الجيوش الإسلامية إلى بلاد الباب لفتحها وكانت تلك الأراضي يسكنها الأتراك.

- هناك التقى قائد الجيش الإسلامى عبد الرحمن بن ربيعة بملك الترك شهر براز، فطلب من عبد الرحمن الصلح وأظهر استعداده للمشاركة في الجيش الإسلامي لمحاربة الأرمن، فأرسله عبد الرحمن إلى القائد سراقة بن عمرو، وقد قام شهر براز بمقابلة سراقة فقبل منه ذلك، وكتب للخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه يعلمه بالأمر، فوافق على ما فعل، وعلى إثر ذلك عقد الصلح، ولم يقع بين الترك والمسلمين أي قتال، بل سار الجميع إلى بلاد الأرمن لفتحها ونشر الإسلام فيها.

- تقدمت الجيوش الإسلامية لفتح البلدان في شمال شرق بلاد فارس حتى تنتشر دعوة الله فيها، بعد سقوط دولة الفرس أمام الجيوش الإسلامية والتي كانت تقف حاجزاً منيعاً أمام الجيوش الإسلامية في تلك البلدان.

- بزوال تلك العوائق، ونتيجة للفتوحات الإسلامية أصبح الباب مفتوحاً أمام تحركات شعوب تلك البلدان والأقاليم ومنهم الأتراك فتم الاتصال بالشعوب الإسلامية، واعتنق الأتراك الإسلام، وانضموا إلى صفوف المجاهدين لنشر الإسلام وإعلاء كلمة الله.

- في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضى الله عنه تم فتح بلاد طبرستان، ثم عبر المسلمون نهر جيحون سنة 31 هـ، ونزلوا بلاد ما وراء النهر، فدخل كثير من الترك في دين الإسلام، وأصبحوا من المدافعين عنه والمشتركين في الجهاد لنشر دعوة الله بين العالمين.

- واصلت الجيوش الإسلامية تقدمها في تلك الأقاليم فتم فتح بلاد بخاري في عهد معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه وتوغلت تلك الجيوش المظفرة حتى وصلت سمرقند وما أن ظهر عهد الدولة الإسلامية حتى صارت بلاد ما وراء النهر جميعها تحت عدالة الحكم الإسلامي وعاشت تلك الشعوب حضارة إسلامية عريقة.

- ازداد عدد الأتراك فى بلاط الخلفاء والأمراء العباسيين وشرعوا فى تولى المناصب القيادية والإدارية فى الدولة؛ فكان منهم الجند والقادة والكتاب، وقد التزموا بالهدوء والطاعة حتى نالوا أعلى المراتب.

- لما تولى المعتصم العباسي الخلافة فتح الأبواب أمام النفوذ التركي وأسند إليهم مناصب الدولة القيادية وأصبحوا بذلك يشاركون فى تصريف شئون الدولة، وكانت سياسة المعتصم تهدف إلى تقليص النفوذ الفارسي، الذي كان له اليد المطلقة فى إدارة الدولة العباسية منذ عهد الخليفة المأمون.

- تسبب اهتمام المعتصم بالعنصر التركي إلى حالة سخط شديدة بين الناس والجند فخشي المعتصم من نقمة الناس عليه، فأسس مدينة جديدة هى (سامراء)، تبعد عن بغداد حوالي 125 كم وسكنها هو وجنده وأنصاره.

- هكذا بدأ الأتراك منذ ذلك التاريخ فى الظهور فى أدوار هامة على مسرح التاريخ الإسلامي حتى أسسوا لهم دولة إسلامية كبيرة كانت على صلة قوية بخلفاء الدولة العباسية عرفت بالدولة السلجوقية. 

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يناير 31 في تصنيف تاريخ بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 24 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...