56 مشاهدات
في تصنيف عالم الحيوان بواسطة

كيف يتكاثر النحل؟

كيف تتم عملية التزواج بين النحل؟

كيف تولد ملكة النحل؟

كيف يتكاثر النحل؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

تكاثر النحل

- تقوم الملكة فقط بوضع البيض الذي يفقس ويصير نحلاً، ويسبق عملية البيض تزاوج يتم بين الملكة وذكر النحل فتغادر الخلية وتطير عالياً في الجو بسرعة كبيرة فيتتبعها أعداد كبيرة من سكان الخلية، وكأن المشهد حفل زفاف كبير وتحاول الذكور اللحاق بها، لكن يفوز بها في النهاية أقوى الذكور الذي يكون أسرعها في الطيران، ولكن الفائز السعيد يلقى بعد ذلك حتفه إذ يموت بعد ذلك مباشرة حيث تقتله الملكة بزبانها ويتم تلقيح الملكة مرة واحدة فقط في بداية حياتها إذ تحتفظ بالحيوانات المنوية داخل كيس خاص، ويلحق بجهازها التناسلي. 

- تستطيع الملكة التحكم في خروج حيوانات منوية من الكيس فتستطع أن تتحكم في نوعية البيض المطلوب حسب حاجة الخلية إلى الشغالات أو إلى الذكور.

- فإذا أرادت وضع بيض مخصب تقوم بفتح الكيس.

- أما إذا كانت الخلية في حاجة إلى ذكور تفقس من بيض غير مخصب فإنها تغلق فتحة الكيس فتسد بذلك الطريق أمام الحيوانات المنوية. 

- غذاء الملكات مغذ لدرجة كبيرة وله دور كبير في مساعدة الملكة على أداء دورها، ورسالتها هي وضع البيض من أجل تكاثر النحل، ولذلك فهي تتغذى عليه طوال حياتها خلافاً لبقية النحل الذي يتغذى عليه في طور اليرقة فقط فيكسبه القوة والنماء. 

- لذلك تستطيع الملكة أن تضع أكثر من ألفي بيضة في اليوم أي أن وزن كمية البيض التي تضعها في اليوم الواحد أكثر من وزن النحلة الملكة نفسها والأمر الطريف أنها لا ينتقص وزنها رغم أنها تقدم قدر وزنها بيضاً.

تكاثر النحل

- الشغالة تقدم للملكة الغذاء المناسب فهي تعطي الملكة الطعام الكثير أثناء فترة وضع البيض وتعطيها الطعام القليل عندما يقل البيض ذلك أن الذي يقدر عدد البيض هو الشغالة من خلال تقديرها لحالة الخلية وحاجتها من السكان.

- أي أن الشغالة بفطرتها تهتدي إلى الكم المطلوب من النحل حسب ظروف الطعام المتاح وبالتالي فهي قد توصلت إلى ما يطلق عليه اليوم تحديد النسل وتقديم الطعام هو الوسيلة الفعالة في ذلك الشأن.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
سُئل مارس 20 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل مارس 20 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل مارس 9 في تصنيف عالم الحيوان بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
0 إجابة
سُئل مارس 22 في تصنيف علوم بواسطة حسنى
1 إجابة
1 إجابة
سُئل مارس 18 في تصنيف علوم بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل مارس 18 في تصنيف علوم بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 17 في تصنيف علوم بواسطة اسئلة ترند
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

343 أسئلة

345 إجابة

0 تعليقات

21 مستخدم

اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...