Web Analytics Made Easy - Statcounter
96 مشاهدات
في تصنيف جغرافيا بواسطة

ما هو علم الجغرافيا؟

ما هو تعريف علم الجغرافيا؟

ما هي الجغرافيا؟

الجغرافيا

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

ما هي الجغرافيا ؟

- الجغرافيا علم قديم ، عرفه الإنسان منذ نشأته الأولى على سطح الارض. 

- حيث كان من الضرورى للأنسان أن يتعرف على المكان الذي نشأ فيه ، والذي لابد له من معرفة خصائصه من معالم السطح والمناخ والنبات والحيوان الذي يعيش فيه وموارد المياة التي تتوفر به وذلك حتى يستطع أن يؤمن حياته ضد الأخطار والمخاطر.

- أما المعنى الحرفي لكلمة جغرافيا ، أو المصدر اللغوى الذي اشتقت منه هذه الكلمة فيرجع إلى لفظتين في اللغة اليونانية القديمة وهما Ge بمعنى الأرض والتي أصبحت في اللغة اللاتينية Geo وأما المقطع الثاني فهو Graphia بمعنى كتابة أو رسم أو صورة وبهذا يصبح معنى اللفظتين معا صورة الأرض Geographia والتي تحولت بعد ذلك في اللغات الأوربية الحديثة إلى Geography في الانجليزية أو Geographie فى اللغة الفرنسية.

- عرفها العرب بهذا الإسم بعد اتصالهم بالفكر والمعرفة اليونانية واللاتينية فكانوا يستخدمون مصطلح جغرافيا أو علم تقويم البلدان في بعض الأحيان وذلك بعد أن ترجمت للعربية الكتب الجغرافية اليونانية في القرون الأولى بعد ظهور الإسلام.

- لا يقف مفهوم الجغرافيا عند الوصف فقط ، ولكنه يمتد إلى التحليل والربط والتفسير أو التعليل ، بمعنى أن الجغرافيا لا تسأل فقط عن (أين ؟) توجد الظاهرة محل الدراسة ولكنه من الضروري أن تسأل أيضاً (لماذا ؟) وأن تبحث عن العلاقات والأسباب.

- فمثلاً لا نكتفى عند دراسة توزيع الجبال بمجرد معرفة أماكن وجودها ولكن لماذا توجد حيث هى ولا توجد في مناطق أخرى ، ويرتبط ذلك بتطور تاريخ الأرض من الناحية الجيولوجية.

- كذلك نحن لا نكتفى بمعرفة توزيع مناطق زراعة القمح أو القطن وأين توجد هذه المناطق في هذه الاماكن دون غيرها ، ويرتبط ذلك بمعرفة ما يحتاجه كل محصول منهما من ظروف التربة والمياه اللازمة للنمو ودرجة الحرارة المناسبة في كل فصل من فصول نمو النبات ، ومراحل تطوره ، وكذلك مدى الحاجة إلى هذا المحصول من حيث الاستهلاك البشرى.

- بنفس الطريقة نسأل عن مناطق توزيع البترول ولماذا يوجد في هذه المناطق دون غيرها ، ونبحث عن الأسباب وهى وجود حياة نباتية وحيوانية قديمة تعرضت لتكوين رواسب فوقها وتعرضت للضغط والحرارة عبر عصور جيولوجية وفي نوعية معينة من الصخور.

- من الناحية البشرية قد نسعى إلى معرفة توزيع السكان في العالم ، وأين يتركز السكان وترتفع كثافتهم، وأين تقل أعدادهم وتنخفض كثافاتهم ويرتبط ذلك إما بوفرة المناطق الزراعية أو وجود مصادر المياة أو الرواسب والخامات المعدنية أو المناطق الساحلية والبحرية بمعنى أننا لا نقف عند حد توزيع السكان فقط ولكن من الضرورى تفسير هذه الصورة من صور التوزيع وتعليل أسبابها.

- كذلك الحال بالنسبة لشبكات النقل والمواصلات أو الحركة السياحة ، فمن الطبيعي أنه إذا تعرفنا على الأماكن السياحية في قطر ما أو في العالم كله أن نسأل أنفسنا ما هى المزايا التي جعلت الناس يتجهون إلى هذه الأماكن بقصد السياحة ، وما هى الوسائل التي يستخدمونها للانتقال من مواطنهم إلى تلك الأماكن السياحية ؟ وما هي الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على ذلك؟

الجغرافيا علم تركيبي

- الجغرافيا أصلاً علم تركيبي يأخذ من مختلف العلوم ويربطها بالأرض والنشاط البشرى.

- فهو مثلاً يأخذ من علم الاقتصاد ما يخدم الجغرافيا الاقتصادية ومن علم الاجتماع ما يخدم الجغرافيا الاجتماعية ومن علم السياسة ما يخدم الجغرافيا السياسية ومن علم الجيولوجيا ما يخدم دراسة أشكال سطح الارض (الجيومور فولوجيا) ومن علم النبات ما يخدم الجغرافيا النباتية ومن علم الحيوان ما يخدم الجغرافيا الحيوية وهكذا.

- تعرف هذه الفروع من الجغرافيا عادة باسم الجغرافيا الأصولية سواء كانت فروعاً للجغرافيا الطبيعية أو الجغرافيا البشرية ، أما اذا طبقت على منطقة ما أو اقليم ما فإنها عندئذ تعرف باسم الجغرافيا الاقليمية وذلك بدراسة كل عناصر الجغرافيا الطبيعية والبشرية في منطقة متجانسة تعرف باسم الاقليم.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل فبراير 18 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف جغرافيا بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 7 في تصنيف علوم بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يونيو 6 في تصنيف جغرافيا بواسطة أسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...