76 مشاهدات
في تصنيف رياضة بواسطة

ما هي الطريقة الصحيحة لإنقاذ الغريق؟

كيف يتم أنقاذ الغريق؟

كيف يتم الإنقاذ من الغرق؟

ما هي الطريقة الصحيحة لإنقاذ الغريق؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

إنقاذ الغريق

- نظراً لأهمية السلامة والامان خلال عملية تعليم وممارسة السباحة ومن أجل تقليل وأنهاء حالات الغرق التي يتعرض لها الاشخاص للاصابة او الاذى، تم القيام بتأسيس أول اتحاد دولي للانقاذ من قبل الاتحاد الأوروبي للانقاذ وبمشاركة كل من الاتحاد الامريكي للانقاذ ومنظمة الصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر والجمعية الملكية للانقاذ ومنظمات وجمعيات خيرية وانسانية اخرى وكان ذلك في عام 1993 واتخذت مدينة بروكسل في بلجيكا مقراً له.. 

- كانت اول مهمة لهذا الاتحاد قيامه بأصدار قوانين وتعليمات تنظم عمل البطولات والفعاليات المختلفة، وتعقد بين الحين والآخر دورات تأهيلية وورش عمل لاعداد وتدريب الافراد الذين يقومون بعمليات الانقاذ اضافة الى ادخال وسائل حديثة للانقاذ.

- كذلك أعد الاتحاد الدولي للانقاذ لوائح موحدة لجميع الارشادات والعلامات والرموز التي تستخدم في عمليات الانقاذ وتنظم كيفية المحافظة على سلامة الافراد الذين يرتادون اماكن السباحة من أحواض وبحيرات وسواحل بحار وانهار ... الخ في جميع انحاء العالم.

- اذن من هوالغريق الذي نسعى لانقاذه؟

- الغريق هو الشخص الذي يقع داخل الماء ولا يستطيع من انقاذ نفسة واخراجها من مأزقها بمفرده، وبمرور الوقت يفقد الوعي ويدخل الماء للرئتين بدل الأكسجين.

drowning man

- أن أشد حالات الغرق عندما يصاب الفرد بالأرهاق واليأس ويبتلع كميات من المياه ثم ينهار نفسياً وبدنياً.

- عملية الانقاذ هي مهمة رياضية ومسؤولية انسانية وواجب اخلاقي على كل من يجيد السباحة ويصادف أمامه غريق يصارع الماء بين الحياة والموت.

- تبدأ اجراءات الانقاذ عند سماع أول اشارة استغاثة او مشاهدة علامات توحي باحتمالية حصول حالة غرق وتتضمن هذه العملية مراحل عدة وحسب الظروف المحيطة بالفرد والمكان الذي حدث به الغرق، وتتأثر ايضاً علــــى بعد و قرب الغريق من المنقذ.

- تتوج كل هذه الاجراءات بأخراج الغريق اذا كان من الشواطيء الرملية فيجري السحب على الرمل برفق وتأني حتى لا يتعرض جسم الغريق للعوارض العالقة بالارض. 

- أما اذا كانت عملية الانقاذ حدثت في احواض او آبار فيكون اخراج الغريق بالرفع بطريقة تجعل صدر الغريق مواجهاً للحافة ويكون وضع ذراعيه عالياً.

- يمسك المنقذ رسغي الغريق ويجذبة للاعلى مع مراعاة الآتي:

(1) اعادة شكل الجسم الى وضعة الطبيعي خصوصاً يدية المتقاطعتين.

(2) حماية الغريق عند سحبه للشاطىء ورفعه من الحوض خوفاً عليــه مــــن الاصطدام بالحافات او النتؤات الموجودة في طريقه.

(3) جعل الغريق يجلس على المقعد ثم محاولة اعادة ترتيب وضع رجليه.

(4) عند حمل الغريق على ظهر المنقذ، يجب أن تكون بطريقة عمل رجل الاطفاء من خلف رأس المنقذ ويقوم بمسك احدى يدي الغريق ثم ينزل تحت بكتفه، فيأخذ فخذ الغريق بيده الاخرى وذلك بعد أن يكون قد اتم ثني ركبتيه من الوصول لهذا الوضع، وبذلك يتمكن من رفع الغريق وحمله حتى وان كان وزنة ثقيلاً، وتستخدم هذه الطريقة مع الغرقى والمصابين فاقدي الوعي 

كيفية معاملة الغريق بعد إخراجه من الماء

- تكون معاملة الغريق بعد خروجة من الماء كالاتي:

(1) استدعاء الطبيب فوراً لتقييم حالته وتقديم المعالجة اللازمة.

(2) خلع الملابس التي تضايق التنفس خصوصاً في منطقة الصدر والبطن.

(3) يتم استلقاؤه على ظهره بحيث تكون ذراعيه بجوار جسده.

(4) جعل الفكين متباعدين لحماية اللسان من الاذى بواسطة الاسنان.

(5) بالامكان قيام المنقذ بتنظيف الفم من الرمل والطين وكل ما علق به.

(6) اجراء التنفس الاصطناعي

التنفس الأصطناعي للغريق

- هي عملية تتم من الفم إلي الفم أاو من الفم الى الأنف تؤدي إلي زيادة التنفس بأستخدام ضغط الهواء المباشر الذي يقدم من المنقذ لكي يملىء رئتي الغريق بالهواء

- أن يكون المنقذ على دراية كافية بهذه المهمة ويعرف عن الحجم الضغط والوقت اللازم الذي يمكنه من مليء الرئتين، أو عند ملاحظته علامات تظهر على الغريق كزرقة اللون في اللسان والشفتين وتحت الاظافر مع اتساع حدقتي العينين اضافة الى فقدان الوعي للغريق.

- أن الغاية من هذه العملية هو إيجاد ممر للهواء يعيد للمصاب وعيه الطبيعي من خلال إخراج الماء من الرئتين والمجاري التنفسية ثم البدء بأجراء التنفس الاصطناعي، وعمل مساج غير مباشر للقلب.

- في هذه الحالة لا بد من وضع الغريق على فخذ المنقذ والامساك برأسه بيد واليد الاخرى تكون على الظهر تضغط مرة في كل ثانية وهكذا خلال (30 - 20) ثانية يتم اخراج الماء من الصدر.

- كما يجب اغلاق انف الغريق اثناء هذه العملية بالاصابع او بواسطة ملقط أو قراصة خاصة لهذا الغرض، والزفير يكون بالفعل السلبي، ويمكن اجراؤه ايضاً بالضغط على الصدر بشرط ان يكون العمل من (18،16) شهيق في الدقيقة. 

- يفضل القيام بهذه المهمة عندما يكون الغريق ما زال في الماء لأننا كلما اسرعنا بعملية التنفس مبكرين زادت فرصة الغريق بالبقاء على قيد الحياة.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل مارس 10 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل مارس 6 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 19 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 12 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 10 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 19 في تصنيف رياضة بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي

343 أسئلة

345 إجابة

0 تعليقات

21 مستخدم

اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...