Web Analytics Made Easy - Statcounter
78 مشاهدات
في تصنيف تاريخ بواسطة

ما هي مراحل تطور الطيران عبر التاريخ؟

ما هي مراحل تطور الطيران ؟

ما هي أولى التجارب الناجحة لعملية الطيران؟

ما هي مراحل تطور الطيران عبر التاريخ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

مراحل تطور الطيران

- حتى نهاية القرن الثامن عشر لم يكن قد تحقق أي تقدم يُذكر في فن الطيران سوى الجهد الذي قام به (ليوناردو دافينشي) حيث صمم نوعاً من الباراشوت، عبارة عن خيمة من الكتان على شكل هرم ، مدعياً أن في مقدور الإنسان أن يهبط بها من أي ارتفاع شاهق دون أن يصاب بأذى.

- تمت أولى التجارب الناجحة في 18 أغسطس عام 1709 م على نموذج للبالون كوسيلة للطيران، حيث قام (مارتولو ميو دي جوسماد) بعرض بالون مملوء بالهواء الحار الذي يُسخن بواسطة مادة شمعية تشتعل في صفيحة معلقة في البالون وارتفع البالون إلى اثني عشر قدماً. 

- صنع (كايلي) طائرته الأولى عام 1804 ، التي كانت نموذجاً منزلقاً ( مثل الطائرة الشراعية) اعتبرها كثير من المؤرخين الطائرة الأولى في التاريخ ، أثبتت تجارب الطيران قدرتها على الطيران مما دفع (كايلي) إلى بناء طائرة كبيرة الحجم لا تحمل إنساناً مساحة أجنحتها حوالي (20) متراً مربعاً . وحاول ( كايلي) إضافة محرك لطائرته الشراعية إلا أن المحرك البخاري الذي كان شائع الاستخدام في ذلك الوقت ، كان ثقيلاً جداً بحيث لا يمكن استخدامه في الطيران.

- حاول (هينسون) أحد كبار المعجبين (بكايلي) تصميم مركبة هوائية بخارية ضخمة ولكن واجهته ذات العقبة التي واجهت (كايلي) من قبل ، ألا وهي وزن المحرك البخاري وعاود المحاولة واستعان بمهندس يدعى (جون) وبني الرجلان نموذجاً طوله ستة أمتار للمركبة البخارية وزوداه بمحرك بخاري صغير خفيف الوزن نسبياً، وطار النموذج بشكل أو بآخر في أحد الاختبارات عام 1848، فكان هذا الاختبار أول محاولة لاستخدام الدفع الميكانيكي في الطائرة.

- أخرج (الفونس بينو) رائد الطيران التالي (لهينسون) أول تصميم لطائرة لها استقرار ذاتي وطارت طائرته المسماة (بلانوفور) البالغ طولها نصف متر ، التي استمدت القدرة من شريط من المطاط يدير مروحة في ذيلها بنجاح أمام المشاهدين عام 1871.

- اهتم (بينو) بعد ذلك بالطائرات الحاملة للبشر ، فصمم طائرة برمائية من طراز بالغ التقدم لها كثير من صفات الطائرات الحديثة ، مثل المروحة التي في المقدمة ، ارتفاع الجناحين إلى الأعلى ، وموجه واحد للتحكم في عملية الطيران كلها ، وقدر (بينو) سرعة طائرته بمائة كيلو متر في الساعة لو أنه حصل على الدعم المالي ، ولكنه لم يحصل عليه ولم تصنع الطائرة . 

- لم يعلم (بينو) عند مماته بأنه قد أسهم إسهاماً غير مباشر في مستقبل الطيران ، فقد اشترى شخص يدعى ميلتون رايت) أحد نماذج (بينو) التي تستمد قدرتها من شريط المطاط وأعطاه لولديه ( ولبور وأورفيل).

- من هذه اللعبة الصغيرة التي دارت في مخيلة الغلامين بدأ التفكير في نماذج أكبر حيث صمم الأخوان (رايت) محركاً خاصاً بهما يزن (82) كيلو جراماً ويولد (13) حصاناً . وبنيت أول طائرة مزودة بمحرك في صيف عام 1903م وكانت مزدوجة الأجنحة طول باعها (12) متراً وبلغ وزنها (275) كيلو جراماً وكانت مروحتها تدور بواسطة عجلات مستنة من النوع المستعمل في الدراجات وتتصل بمحور المحرك بواسطة سلاسل حديدية ( جنازير) ، وكانت تتكيء عند إطلاقها على مركبة صغيرة ذات عجلات.

- قام ( ولبور) في 14 ديسمبر عام 1903 م بالمحاولة الأولى وتحركت الطائرة على قضبان الانطلاق وارتفعت فترة قصيرة ، ثم انخفضت سرعتها عن سرعة الطيران ، وسقطت على الشاطيء الرملي ، واعترف ( ولبور) الذي لم يُصب بأذى بأنه هو الملوم وليست الطائرة، ولم تصب الطائرة سوى بأضرار طفيفة ، وكانت معدة لتجربة طيران أخرى بعد ذلك بثلاثة أيام وكان هذا دور أورفيل) حيث تركت الطائرة المركبة التي تستند إليها بعد أن جرت مسافة قصيرة على القضبان وترتحت مسافة (36.5) متر فوق الرمال، وقال (أورفيل) إن هذا الطيران لم يدم سوى (12) ثانية ، إلا أنه كان على الرغم من ذلك أول طيران في تاريخ العالم رفعت فيه طائرة تحمل رجلا نفسها في الهواء معتمدة على قدرتها الذاتية.

- لقد مرت الطائرات بتطورات كثيرة في السنين التي تلت التجارب، واستطاعت طائرة الأخوان (رايت) أن تصل سرعتها إلى (50) كيلو متراً في الساعة، بينما تزيد سرعة الطائرات الحربية عن (3200) كيلو متر في الساعة ، ويستطيع المسافر بطائرة ركاب عادية أن يقطع الولايات المتحدة من طرف لآخر في أربع ساعات ونصف. 

الطيران

- أن ماتم ذكره سابقاً ما هو الإ تمهيد لذكر مراحل الطيران ليدرك القارئ التكنولوجيا التى وصل إليها الآن ولمن كان الفضل في ذلك.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل فبراير 24 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل مارس 7 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
سُئل فبراير 24 في تصنيف تاريخ بواسطة اسئلة ترند
1 إجابة
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع أسئلة ترند ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

تابعونا على مواقع التواصل الأجتماعي
اكتشف آخر الأسئلة على جوجل نيوز

تابع أحدث الأسئلة والإجابات عبر موقعنا على جوجل نيوز

متابعة موقعنا
...